الثلاثاء، 5 يوليو 2016

رحلة البحث عن النسب



من فجيج
إلى بتارجيست
 وصول إلى العرائش


رحلة البحث عن النسب



كتبه أبو ياسر محمد بن قاسم العرائشي





بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين


بدأت الفكرة في البحث عن النسب صدفة فعندما قمت بأول زيارة لمدينة تارجيست مسقط رأس جدي القايد محمد بن علي التارجيستي المسطاسي الملقب بالقرع الدامون المزداد سنة 1904 بقرية مسعدية والذي كان يعمل قائد تحت إمرة باشا منطقة العرائش أصيلة خلال عهد الاحتلال الاسباني الأمير خالد الريسوني , وكان قد عمل قبلها برتبة capitan نقيب في سبتة والجبهة و باب برد و شفشاون وغيرها وتوفي في28 مارس 1964 في مدينة العرائش عن عمر يناهز الستين سنة. 
وكانت هذه الزيارة بهدف صلة الرحم والبحث عن نسب العائلة في منطقة تارجيست                                                                                                                
                            م




فتوصلت خلال هذه الرحلة التي قمت بها بتاريخ 3/09/2015 إلى مجموعة من المعلومات الجديدة التي لم أكن أنتظرها ولم تكن تخطر لي ببال.

--- الأمر الأول أني كنت أظن  أن جدي من سكان مدينة تارجيست فوجدت أن مسقط رأسه ومسكنه كان في قرية مسعدية جماعة سيدي بوتميم حاليا وهي تبعد عن تارجيست بحوالي كيلومتر تقريبا.

--- والأمر الثاني أنني أنا وجميع أفرد العائلة في مدينة العرائش  كنا نظن مند مدة طويلة أن أصلنا أمازيغ ريفيون وأن أجدادنا يتحدثون اللغة الأمازيغية ولكني عندما وصلت إلى قرية مسعدية والتقيت أهلها اكتشفت أنهم يتكلمون العربية ولا يفهمون الأمازيغية برغم من أنها تحيط بهم عدة قرى أمازيغية صنهاجية تتحدث الشلحة الصنهاجية .
وسكان قبيلة صنهاجة السراير كما هو معلوم منهم من يتكلم الشلحة الصنهاجية ومنهم من يتكلم الدارجة المغربية ولكن سكان القرية يؤكدون أنهم عرب وليسوا صنهاجيين .
وهناك من يقول انهم صنهاجيون اتو من منطقة تافيلالت واستقروا في تارجيست وقد وجدت في منطقة تافيلالت قبيلة صنهاجية كبيرة تدعى ايت يفلمان.

--- والأمر الثالث أنه بعد لقائي بمجموعة من كبار السن في القرية أكدوا لي أنهم من الشرفاء وأن أجدادهم جاؤوا من الصحراء من منطقة تافيلالت واستقروا قرب مدينة تارجيست , ثم أكدوا لي أنهم  كانوا يمتلكون ورقة فيها شجرة العائلة الخاصة بهم وهي مكتوبة على جلد الغزال كانوا يتوارثونها فيما بينهم وجاء أحد الأشخاص وطلبها منهم لكي يذهب بها إلى نقيب الشرفاء في فاس لتأكيد نسبهم ولطلب بعد المساعدة المادية لسكان القرية الفقراء , ولكنه ذهب من غير رجعة وكان هذا سبب ضياعها منهم .

وبعد وصولي إلى هذه المعلومات والتي كانت غير متوقعة بنسبة لي, قررت المضي في البحث والتجوال لعلي أصل إلى ما تطمئن إليه النفس ,فيما يتعلق بالمعلومات التي وصلت إليها , ثم بعد جهد مضن في التنقل بين جنبات القرية للبحث عن أي معلومة تفيدني في هذا البحث يسر الله لي لقاء السيد إدريس التسولي ابن الحاج اليزيد العدول وهو رجل مثقف ذو اضطلاع كبير خاصة في علم الأنساب والتاريخ ويتمتع بذاكرة قوية جدا, ويمتلك مقهى معروف في وسط مدينة تارجيست وله عدة ندوات و مشركات في بعض المواقع يتحدث فيها عن تاريخ المنطقة وقد استفاد كثير من والده الذي كان يعمل عدول يوثق جميع مناسبات تلك المنطقة من زواج وطلاق وبيع وشراء وكراء ورهن ووصية وغير ذالك .

فدخلت عليه وجدته منهمكا في سرد بعض القصص التاريخية لمجموعة من رواد المقهى التي يمتلكا , فجلست معهم وتحينت الفرصة لبدء الحديث معه وذالك ما تم بالفعل , فبادرته بالسؤال عن نسب سكان قرية مسعدية فأجبني على الفور ومدني بالكثير من المعلومات التاريخية التي لم أكن قد سمعتها من قبل قط .
وبعد محاورتي له أكد لي الكثير من المعلومات التي كنت قد وصلت إليها وصحح لي بعضها , وقال لي أن سكان مسعدية ترجع أصولهم إلى منطقة فجيج وهم من الشرفاء الأدارسة الودغيريين أحفاد الشريف أبي زيد عبد الرحمان الورتدغيري وليس من تافيلات كما صرح لي بعض شيوخ القرية .

وعبد الرحمن هذا هو أصل الشرفاء الودغريين وقد فر من مدينة فاس سنة 313 هجرية 925 ميلادية هرب من بطش الأمير موسى ابن أبي العافية اليفراني المكناسي المساندة للدولة العبيدية والذي قام بمجزرة بحق الشرفاء الأدارسة في فاس وقتل منهم المئات وتتبع من فر منهم بغية القضاء عليهم واستئصال شأفتهم من بلاد المغرب . 

يقول الدكتور المهندس الباحث الهلاليالودغيري الفيجيجي أطال الله عمره في ملحقه على كتاب الدر النثير  الصفحة 15 :
نود أن نلقي الضوء على أصل النسبة الودغيرية,لأن هناك من يرجعها الى واد جير أو الى عين أو تدغير (السيوطي) أو الى غير ذالك , والحقيقة فإن مصدرها هو قبيلة أورطدغير الزناتية التي نزل عليها الشيخ عبد الرحمان الودغيري عند حلوله بمنطقة فجيج سنة 317/925 فنسب اليها وأصبح يعرف بعبد الرحمان الورتدغيري ,ومن أجل الخفة في النطق تحولت الى الوتدغيري ثم الى الودغيري في القرون الأخيرة ,كما تثبت ذالك الوثائق المتداولة.

قال أبو بكر بن محمد السيوطي المكناسي في كتابه عن الأشراف الأدارسة والذي ألفه سنة 778 هجري 1376 ميلادية :
خرج من فاس 700 رحيل من الشرفاء فارين إلى جبل غمارة ولعل هذه الجماعة هي التي نزلت في قلعة حجر النسر بسماتة و 12 رحيل إلى جبال تادلة و7 رحيل إلى فجيج و 4 إلى سجلماسة و10  إلى سوس الأقصى و 4 إلى تامسنة و 4 إلى دكالة و 7 إلى وطاط الحاج و7 إلى واد عزة و8 إلى الساقية الحمراء و10 إلى الأندلس أنظر الخريطة .

وقال الشباني الإدريسي 1408 ..1987 في كتابه مصابيح البشرية :
والشرفاء الودغيرون من ذوي الرفعة والجاه والنسبة التي لا يتطرق إليها الشك وهم من ذرية مولاي أحمد بن الإمام سيدي محمد بن المولى إدريس الأزهر ، نزل جدهم أبو زيد عبد الرحمن بعين ورتدغير بمدينة فجيج التي لقبوا بها ، ثم تحول هذا الاسم مع مرور الزمن إلى الوداغير ، وهم بجميع المغرب ، وعمود نسبهم من جدهم نزيل فجيج كما يلي : فهو سيدي أبو زيد عبد الرحمن بن علي الملقب بيعلى دفين حومة الطالعة بفاس ابن إسحاق المكنى بعبد العلي دفين حومة مصمودة بفاس ابن أحمد دفين روضة الأشراف الأدارسة بجرواوة من مدينة فاس ابن سيدي محمد بن المولى إدريس الأزهر  كان سيدي أبو زيد فارا بالأندلس وعاد منها إلى فجيج وانتقل منها إلى فاس ، خلف رحمه الله سبعة من الأبناء وهم : عيسى ، وأحمد ، ومحمد ، وعبد الرحيم ، وكثير ، وعبد الله ، ومنصور ، استقر كل واحد من هؤلاء الأبناء السبعة في ناحية.

وقال العلامة إدريس الفضيلي في كتاب الدرر البهية والجواهر النبوية 1420 هجري 1999 ميلادي :
قال الإمام المقرئ في كنوز الأسرار : أول من فر من الأدارسة إلى جبل العلم السيد سلام بن مزوار بن حيدرة بن محمد بن الإمام مولانا إدريس . مر إلى أن قال ــ أي الفضيلي ــ : ثم فر إلى فجيج من الصحراء واستوطن عين ورتدغير السيد عبد الرحمن بن علي .... إلخ .
وقال عنه أيضا : وأول من استقر منهم ــ أي الوداغير ــ بفجيج هو الولي الأشهر والعارف الأكبر أبو زيد عبد الرحمن
وقال كذالك : وكان سكنى عبد الرحمن هذا قبل الانتقال من مدينة فاس بصاريون من حومة الغاطين داخل باب الفتح ذكره غير واحد كابن جزي . ولما ناده منادي الرحيل من لدن الملك الجليل لسكنى عدن وظل ظليل خلف سبعة أولاد وكلهم أمجاد وأنجاد وهم : السيد عيسى ، وأحمد ، ومحمد ، وعبد الرحيم ، وكثير ، وعبد الله.

وقال الفقيه النسابة محمد بن محمد المخلوفي الودغيري الفاسي في كتاب الذر النثير 1264ه 1847 م :
وممن سار من فاس إلى فجيج الشيخ القطب أبو زيد مولانا عبد الرحمان بن علي بن إسحاق بن أحمد بن محمد بن إدريس الحسني. وله سبعة من الأولاد عيسى ومنصور و أحمد ومحمد وعبد الرحيم و كثير وعبد الله.

قلت ومن أبناء عبد الرحمان الودغيري السبعة تشعبت فروع  الودغيرين في مختلف مناطق المملكة المغربية والجزائر وممن بقي في فجيج من الشرفاء الودغريين أحفاد عيسى بن عبد الرحمن الودغيري.

وقال الدكتور العربي الهلالي  في مراجعته لكتاب الدر النثير ملحق شرفاء فجيج :
ولقد نزل الشيخ أول ما نزل بقرية تسمى أيت سميمين وحاليا تسمى بني ونيف في الشقيقة الجزائر ولا يزال ضريح ابنه الشيخ عيسى قائما بمقبرة الوداغير هناك .ولقد انتقل بعض أحفاده إلى القصر الذي يسمى بقصر الوداغير بفجيج في نهاية الرابع و بداية الخامس الهجري .

ثم نرجع إلى لقائي مع السيد إدريس التسولي .
قال لي السيد إدريس أن مجموعة من الشرفاء الودغيريين انتقلوا من فجيج إلى تارجيست في القرن السابع الهجري تقريبا.
وهذا ما أكده لي الأستاذ الدكتور العربي الهلالي الودغيري الفجيجي عندما اتصلت به هاتقيا فقال لي أن الشرفاء الذين هاجروا إلى تارجيست هم من العزوزيين الودغريين وكانوا صناع حرفيين انتقلوا من فجيج إلى فاس ومنها إلى تارجيست والعزوزيون فرع من فروع الشرفاء الوداغير الذين يسكنون فجيج .
وعندما نقلت هذا الكلام إلى السيد إدريس قال لي أن العزوزيين الذين كانوا في تارجيست انتقلوا بدورهم إلى قبيلة تاغزوت صنهاجة السرير.

وأخبرني السيد ادريس التسولي و السيد عبد السلام اللوزي أن هذه الفرقة الموجودة في مسعدية ينقسمون الى فرعين فرع المقدمين و فرع أولاد بن قاسم.
وينقسم فرع المقدمين الى :
1. أولاد موموح العربي 
2. أولاد الصاطبي
3. أولاد بيلاقي 
4. أولاد باحيدا
5. أولاد اللوزي

وأخبرني السيد عبد السلام أن سكان مسعدية كانت لهم زاوية و كانوا مرتبطين بالزاوية الوزانية بدار الضمانة و كانوا في كل عام يرسلون لها الهدايا مع المقدمين .

  
ثم سألت السيد ادريس التسولي عن سبب تسمية هذه القرية بالمسعدية فقال لي أختلف الناس في سبب تسمية مسعدية الى عدة أقوال :

القول الأول : نسبة الى امرأة كان يقال لها أم سعدية.

القول الثاني : نسبة الى الكلمة الإسبانية mesa dia  ويقال بأن الإسبان في العهد الإستعمار كانو يأتون كل يوم الى هذا المكان ويفترشون طاولة للأكل يجتمعون عليها  فسمي ذالك المكان بميسادية وحرفت فصارت مسعدية.

القول الثالث : وهو الذي يرجحه السيد ادريس أنها سمية بهذا الإسم نسبة الى رجل كان يسكن هناك اسمه يعيش بن سعادة فسمي أحفاده بالمساعدية.  

وأهم ما جاء في لقائي بالسيد إدريس هو أنه سرد علي سلسلة النسب الخاصة بعائلتي وأخبرني أنه أخذها عن السيد الحاج بوزيد السعلي وهو من سكان مسعدية ومن كبار السن فيها مات رحمه الله حوالي سنة 2010  وكان هو الوحيد بين أفراد القرية الذي لا يزال يحفظ تلك الشجرة على حد علمي وهو يلتقي معنا في أحد الأجداد ضمن هذه الشجرة .
وهي كالتالي :

أنا محمد وكنيتي بن قاسم من مواليد سنة 1984 بمدينة العرائش بن مصطفى 1954  بن محمد 1904 (القرع الدامون) وهو لقب جدي بن علي بن قاسم  بن أحمد بن سي موسى بن قاسم بن محمد بن علي بن قاسم بن ناصر بن علي بن يخلف بن زيان .


وزيان هذا عاش حوالي 929 هجرية الموافق ل 1522 ميلادية في أيام الدولة السعدية وعاصر معركة واد المخازن  .
ثم قال لي إن أردت التعمق في البحث فبحث عن أولاد سيدي بوتميم البوتميميون وهم على ما أظن من ذرية الحاج علي بن لمعيز من الشرفاء العزوزيين الودغيريين في فجيج .
والحاج علي هو الفقيه العالم علي بن محمد بن عمر بن زيان بن مبارك بن زيان بن المعيز الودغيري. القرن 9 الهجري نقلا عن الدكتور العربي الهلالي.
وقبر سيدي بوتميم هذا موجود في  قرية مسعدية .    

وقد قرأت لاحقا في كتاب المغرب المجهول ان ضريح سيدي بوثمين كان يقام في كل عام موسم يحج اليه سكان القبائل المجاورة لتارجيست لزيارة و التبرك به .
     
ثم بعد هذه الرحلة الشيقة عدت من تارجيست إلى مدينة العرائش حاملا لهذا الكم الهائل من المعلومات والتي لم تزدني إلى حيرة لأني لم أتوصل إلى باقي سلسلة النسب والتي توقفت عند الجد زيان ولم أتأكد إلى أي الفروع الودغيرية تنتسب وبدأت الكثير من الأسئلة تدور في رأسي وتلح على للزيادة في البحث...

فقررت الرجوع إلى الكتب والمراجع التي تتحدث عن علم الأنساب والشرفاء في المغرب وعن تاريخ تلك الفترة لعلي أجد الرابط بين سلسلة نسبي وبين الفروع الودغيرية الأخرى ولأحاول إكمال شجرة النسب الخاصة بي .
فقرأت الكثير منها وقارنت فيما بينها واقتصرت فقط على تدوين الفرق التي ثبت انتقالها من فجيج إلى منطقة الشمال المغربي وبالأخص منطقة الريف فخلصت إلى عدة نتائج أذكر منها :

1. ثبت لي من خلال هذا البحث أن فرقة من الشرفاء الودغريين العزوزيين انتقلوا من فجيج إلى قصر الصفيصيفة بالجزائر ومنها إلى عين الحنش بالجزائر ومنها إلى قبيلة تاغزوت صنهاجة السراير.

يقول الفقيه النسابة محمد بن محمد المخلوفي الودغيري في مؤلفه الذر النثير الصفحة  70  :
---- ذكر انتقال أولاد عزوز من فجيج إلى الأفاق  :

انتقل جدهم سيدي عزوز بن عبد الله بن عيسى بن الشيخ القطب أبو زيد مولانا عبد الرحمان بن علي الشريف الودغيري الحسني إلى الصفيصيفة الشرقية وتدعى تنانت وخلف بها أولادا وانتقل بهم إلى عين الحنش وبعضهم إلى قصر ايش وهم إلى الأن به , ثم انتقل بعضهم من عين الحنش إلى تاغزوت بصنهاجة التي تدعى السراير.

ويقول لامركيناز ولاكروا في مونوغرافيا إيش 1893 م أن إيش تأسس خلال القرن 8ه/14م من طرف فرقة من أولاد عزوز جاءت من الصفيصيفة. نقلا عن موقع قصر ايش محراب المغرب

ويقول الدكتور العربي الهلالي الودغيري في مؤلفه شرفاء فجيج الصفحة 151 :

---- العزوزيون هم حفدة عزوز بن يوسف بن علي بن وعلان بن عبد الله الشريف بن عبد الحميد بن علي بن مناصر بن عيسى بن عبد الرحمن الورتدغيري بن علي المكنى يعلى بن اسحاق المكنى عبد العلي بن أحمد بن محمد بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب زوج فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم.

انتقل أحد أجدادهم وهو الشريف عنان بن خالد بن عنان بن عزوز بن يوسف بن عبد الله بن يوسف بن علي بن وعلان بن عبد الله الشريف إلى قصر الصفيصفة ، أحد القصور الفجيجية الشرقية بالجزائر وانتقل منها إلى قصر إيش محمد وأحمد ابني خالد بن عنان بن عزوز بن يوسف بن عبد الله بن يوسف بن علي بن وعلان بن عبد الله الشريف ، ولاتزال بقية منهم بقصر المعيز بفجيج ومن هؤلاء أولاد مبارك بن زيان المعيزي الودغيري ،وقد انتقل منهم فريق إلى فاس الإدريسية .

وتفرع من الشريف عنان بن خالد بن عنان بن عزوز بالصفيصيفة الفرق الأتية :
-         أولاد زيان بن عنان.
-         أولاد يعقوب بن عنان.
-         أولاد خالد بن عنان.
-         أولاد الشادلي بن عنان.
-    السعيديون
وأما امحمد بن زيان بن عنان فاستقر في قصر الصفيصيفة
وأما أحمد بن امحمد بن زيان بن عنان فانتقل من قصر الصفيصيفة إلى مكناس.


---- الشرفاء الشلاليون العزوزيون وهم حفدة يوسف بن عزوز بن عبد الله بن يوسف بن علي بن وعلان بن عبد الله الشريف .
نزل يوسف بالشلالة و ترك فيها ذرية تتكون من الأفخاذ الأتية :

n     ال حمزة بن يوسف بن علي بن يوسف.
n     ال خنفر بن محمد بن يوسف بن علي بن يوسف.
n     ال عمر بن يوسف بن علي بن يوسف.
n     ال زيان بن يوسف بن علي بن زيان.
كما انتقل علي بن عمارزيان بن يوسف بن علي بن يوسف الى عين الحنش ومنه تنسل الشرفاء الحنشيون.




2. وثبت لي من خلال البحث أيضا أن فرقة من العزوزيين الودغيريين انتقلت من فجيج إلى تارجيست.

يقول الدكتور العربي الهلالي في كتاب شرفاء فجيج الصفحة 153 :
ومن القصور الفجيجية الشرقية انتقل الشرفاء العزوزيون الى الأصقاع المختلفة : عين الشعير , إيش , تازة , قصور بوعنان , تارجيست , فاس و غيرها.
 



3. وثبت لي كذالك أن فرقة من المخلوفيين الودغيريين انتقلت من فجيج إلى الشمال المغربي و بالأخص إلى منطقة تاغزوت .

يقول الفقيه النسابة محمد بن محمد المخلوفي الودغيري في مؤلفه الذر النثير الصفحة 55 :
انتقلت فرقة من أولاد مخلوف بن خلف الله إلى الشلالة الحمراء بالصحراء.
وفرقة إلى بني يزناسن في قبيلة بني ورميش ترعى بأولاد بوعزة  (أولاد بن عزة)
وفرقة كبيرة انتقلت إلى وادي الدردار ويسمى الآن بوادي أمليل, وتدعى ببني أخليفة بن خلف الله .
ورحلت من وادي أمليل فرقتان :
نزلت فرقة بقنصرة حوز فاس. وتملكت أملاكا و رحلت منها و سكنت بوادي اللبن بقبيلة الحياينة
وفرقة نزلت بقبيلة سفيان تدعى بأولاد أخليفة.
ولا زالت كل فرقة بمحلها إلى وقت تقييده.
قلت وذكر المخلوفي كذالك أن عدة فرق من المخلوفييين لا يزالون متواجدين بفجيج وفرق أخرى انتقلوا إلى فاس .
ويقول الدكتور العربي الهلالي في كتاب شرفاء فجيج الصفحة 137 :
المخلوفيون و يعدون من أثر الفروع الودغيرية انتشارا, سواء على صعيد فجيج أو خارجه, وهم حفدة يخلف بن خلف الله بن عبد القادر بن طاهر بن عبد الله بن عبد الله بن علي بن مناصر بن عيسى بن عبد الرحمان الودغيري.

ويقول النسابة أحمد الشباني الإدريسي في مؤلفه مصابيح البشرية في أبناء خير البرية الصفحة 149 :
أصل الشرفاء الخليفيين الودغيريين من فجيج من ذرية سيدي عبد الرحمان الشريف وانتقل بعضهم منها إلى سفيان تاغزوت والموجودون بتاغزوت لهم موهبة خاصة وولع بصناعة مشتقات الجلد, مثل الحقائب الصغرى والكبرى, ومحافظ النقود والمدرسة و المقاعد الوثيرة وغيرها.
انتقلوا إلى فاس من أجل تعاطي الصناعة و التجارة , ودرس بعضهم بجامعة القرويين....إلى أن قال وبمدينة فاس الشريف سيدي حسن الخليفي بالعقبة الزرقاء, وأبناء عمومتهم بها, ولا يزال أكثرهم بتاغزوت كما توجد طائفة منهم بمدن الشمال المغربي.



هناك 27 تعليقًا:

  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مشكور على المجهودات التي تقوم بها ياسيدي.
    أود أن استفسر عن أولاد اعمارة الوداغير الذين يلتقون في نسبهم مع العزوزيين في يوسف بن علي بن و وعلان....بن العبد الرحمن الودغيري.
    حيث يوجدون في قصر موغل(الجزائر) و منهم من بفاس.
    هل هم من العزوزيين؟.
    ماهي فروعهم في فاس؟

    ردحذف
  2. اذا أمكن رقم هاتف الدكتور العربي الهلالي.
    جزاك الله عنا كل خير

    ردحذف
  3. السلام عليكم و رحمة الله وبركاته اشكرك على هذه التوضيحات الهامة كل معلوماتك صحيحة لانني قمت بنفس البحث و تعمقت فيه و كتبت مذكرة في هذا الشأن بما فيها الشجرة.انا اصلي من الشلالة الظهرانية بالجزائر التي تنتسب الى يوسف ابن عزوز جد العزوزيين و هو الجد المشترك بيننا و الذي ينتهي نسبه الى الامير مولاي عبد الرحمان الودغيري.فاذا اردت معلومات اخرى او لديك معلومات اتصل بي كتابيا و شكرا.

    ردحذف
    الردود
    1. السلام اخي....سيدي بما انك بحث في الموضوع ممكن معلومات عن البوغليون الذين نزلو ورقلة حسب كتاب العشماوى حيث قال اولاد ابوغيول هم من ناحية المشرق في وادورقلة وهم ملوك الصحراء ....ابوغيول احمدبن عبدالله .....وممكن من هم السعيديون... وشكرا

      حذف
    2. السلام عليكم ...وشكرا علي هذا البحث الرئع.....عندي استفسار عن من هو جد السعيديون واين تفرعاتهم ....ومن هو ابوغيول احمد بن عبدالله... يعني البوغليون الذين نزولو ورقلة....وشكرا

      حذف
    3. السلام عليكم ورحمة الله ، ممكن سؤال عن اولاد بوغيول هل هم موجودون حقيقة في ورقلة وماهي نسبتهم ، وهل وصلت الى معلومات جديدة اخ احمد يحي

      حذف
    4. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. السلام اخي ان سم المكني لاودلاد ابوغيول جد ( الغيلاليون) وله اسم اخر في مخطوط كتاب التحقيق للعشماوي قال ( اولاد يعبون في واد ورقلة وهم ملوك الصحرة) وذكر في السلسلة ااوافية سماهم اولاد ابوغيول في ورقلة من المشرق وهم ملوك الصحرة وعدهم من الشرفاء الوداغيرين ولكن لم يذكر اسمه.... ولكن ذكر اسم ابوغيول في مخطوط اثمدة الابصار في ذكر الشرفاء الاخيار حيث قال ....ومنهم يعني الشرفاء الودغيري.الرجل الحسن التقي الشيخ ابوغيول احمد بن عبدالله.

      حذف
    6. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  4. فيما يخص موضوع تركيست/مسعدية/احيطك علما كوني واحد من افراد عائلة بن قاسم؟واحمل اللقب حاليا اقزاب وهناك اعمامي من يحملون اقزاب ولقب القاسمي ولقب بن قاسم؟كنية الى جدنا الاخير بن قاسم والذي كان قد رزق ببنت وحدة كانت تدعى رحمها الله يامنة؟زذكرينرحمهما الله هما ***محمد وعلي ؟محمد هم جد جدي عمر اقزاب وعلي هم جد جدك محمد لقرع الدامون؟لكن المشكلة كون شجرة الاسرة لم يكن اصلها من فيكيك؟بل من تافيلالت سجلماسة الراشيدية حاليا وقصر السوق 1997 بعد تغيير اسمها تقع على واادي زيز مناطق امازيغية **لان جدي كان ينطق الامازيغية الصنهاجية واصل الشجرة الكبيرة *اي الجد الاول من الدولة المرابطية/يوسف بن تاشفين؟امازيغ*وليس الشرفاء الادارسة العرب *كما تدعي ويدعي المقال؟ وابي عمره 87 سنة حاليا يتقن الامازيغية الصنهاجية والريفية بعد ان تعرب الجيل الحالي ؟ نواحي تركيست؟

    ردحذف
  5. السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    اشكرك اخي على مجهودك الطيب
    ان لقبي بن خلف الله و اريد معرفة
    اصول هاذ اللقب ,و ان من الحزائر

    ردحذف
  6. شكرا علي البحث الرائع وحبدا لو وضعة لنا بعض الكتب

    ردحذف
  7. سلام عليكم انا من اولاد عزوز الصفيصيفة الجزائر اود معرفة مزيد وشكرا وفقك الله

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم اود ان اسألك هل لديك علاقة بآل عـــزوز بالزيبان ومنطقة اولاد نايل .

      حذف
    2. لا ليس لدى علم بهم ....ولكن اعرف ان اولاد عزوز نزلو ورقلة وغرداية وقورارة

      حذف
    3. اخي الفاضل ما علاقتهم بأولاد خليفة المجودوين حاليا بإينغر

      حذف
  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير الجزاء على ماأبدلته من جهد. اخي الحبيب أنا من قبيلة تغزوت دوار تريرين واسمي العاءلي هو الجراري ويقال لنااولاد بن دحمان. ولقد أتلفت أوراق شرفنا إلا أني ولله الحمد وجدة ورقة إثبات عدلية تعود إلى أوائل الستينات من القرن الماضي اخرجتها من محكمة ترجيست. وفيها ان جدنا الذي نزل بتاغزوت هو سيدي عبدالرحمن أجرار الودغيري ولنا زاوية هناك بتاونات الخالية فيها جدنا المسمى حساين. وكثيرا ماسمعت اننا جءنا من الجزائر من مكان يسمى بيدر وآخر قلعية واننا أولاد حمزة وحمزة هذا لا يذكره الكثير من النسابين المغاربة لأنهم يحددون أبناء جد الوداغير في سبعة فقط أما بعض النسابة المغربيون وآخرون من الجزائر يجعلون له أربعة عشر من الولد من بينهم حمزة فهل عندك شيء عن الجراريين بتاغزوت أولاد سيدي احساين الولي من سلالة عبدالرحمن الودغيري أكون ممنونا لك بالشكر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ممكن الإتصال بي على هاتفي حتى أبحث معك في الموضوع
      212661081038

      حذف
    2. حولت الاتصال بك ولكن بدون جدو

      حذف
  9. شكرا على مجهودك الرائع
    ابحث عن حفدة الجمالي الودغيري
    هل من يفيدني

    ردحذف
  10. شكرا على هدا البحث القيم و هل لديكم فكرة على اولاد سيدي مخلوف في ولاية الاغواط بالجنوب الجزائري ادا كان ممكن

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ممكن الإتصال بي على هاتفي حتى أبحث معك في الموضوع
      212661081038+

      حذف
  11. شكرا على هذا البحث القيم
    ابحث عن نسب اولاد شماس او الشماسي الوادغيري
    ومن هم احفاده

    ردحذف
  12. شكراً على هذه المعلومات جزاك الله خيرا لكن عندي ملحضة بنسب سيدي عيسى بن علي الملقب بي عيسي رومي الشريف الادريسي بن عمرو دفين غزوان هلا هو عيسى بن عبد الله ينتمي الى سيدي عيسي الودغيري وشكرا

    ردحذف
  13. شكراً على هذه المعلومات جزاك الله خيرا لكن عندي ملحضة بنسب سيدي عيسى بن علي الملقب بي عيسي رومي الشريف الادريسي بن عمرو دفين غزوان هلا هو عيسى بن عبد الله ينتمي الى سيدي عيسي الودغيري وشكرا

    ردحذف
  14. سلام عليكم الولي الصالح سيدي عيسى بن علي الملقب بي سيدي عيسي رومي دفين تيوت هناك مخطوط ينتمي إلى سيدي علي بن عمرو دفين غزوان وشكرا

    ردحذف
  15. اخي الفاضل نحن اولاد خليفة هجرنا من واد امليل على دفعاتين سنة 1460 م وسنة 1560 ميلادية وتوجهنا الى قورارة وبضبط اغزر ثم الى ان غار تيدكلت ونحن فيها الى اليوم هل من معلومات

    ردحذف