بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب
العالمين
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
الشرفاء الخليفيين
الودغيريين في منطقة الغرب قبيلة سفيان
فبينما كنت في صدد البحث عن بعض الفروع الإدريسية الشريفة وخصوصا
الودغيرية منها و التي لها علاقة بشجرة النسب الخاصة بي ,مررت على معلومة قرأتها
في كتاب الذر النثير للنسابة المخلوفي وكتاب مصابيح البشرية للشباني الإدريسي ,
تثبث أن فرقة من الشرفاء المخلوفيين من ذرية خلف الله بن يخلف بن خلف الله ,انتقلت
من واد أمليل واستقرت في قبيلة سفيان العربية في جهة الغرب الشراردة بني حسن
حاليا, وتسمى هذه القرية بأولاد خليفة .
وبحكم قرب هذه القبيلة من مدينة العرائش ,استعنت بالله وعزمت على
البحث عن مكان هذه الفرقة من أولاد خليفة والقيام بزيارة ميدانية إليها للتأكد من
صحة هذه المعلومات التي قرأتها ,فاستعنت ببعض الخرائط على الانترنت للعثور عليها ,
و بالفعل وجدت قرية بهذا الاسم جهة سوق الأربعاء الغرب .
وفي يوم الأربعاء 25 مايو 2016 شددت الرحال إلى تلك المنطقة للبحث عن
تلك القرية ,ولم أعثر عليها إلا بجد جهيد بعد أن مشية 10 كيلومترات على الأقدام
تقريبا , من مكان يقال له أولاد المامون مرورا بقرية بن عودة و أولاد عزيز إلى أن
وصلت إلى قرية أولاد خليفة , وسكان تلك المنطقة ينادون هذه الفرقة بشرفاء أولاد
خليفة , وعندما وصلت إلى القرية كان أول ما لفت نظري فيها, هو ضريح أبيض صغير مربع
الشكل بقبة خضراء على أطراف القرية , فبدأت بالبحث عن أحد سكان القرية من كبار
السن لأسأله عن أصول وتاريخ القرية ,فلم أجد أحد من كبار السن هناك ,لأن يوم
الأربعاء كان يوم السوق الأسبوعي للقرية وجل سكان القرية توجهوا إليه.
فقررت الاستفسار من بعض الشباب الموجودين هناك عن بعض المعلومات
,ولكني وجدت أنهم لا يعرفون أي شيء عن أصول وتاريخ قريتهم بل بالعكس بدؤوا بالتهكم
علي والسخرية مني والاستغراب من سبب زيارتي لقريتهم ,فبدأت أشرح لهم بعض ما قرأت
عن نسبهم و أصول أجداده , ثم تركهم وأتممت بحثي .
وبينما أنا في طريق الخروج من القرية متوجها إلى سوق الأربعاء , يسر
الله لي رجل يقوم ببعض أشغاله الفلاحية , فتوجهت إليه وسألته بعض الأسئلة ,فكان
رجلا متفهما فأجابني بما لديه من معلومات وأخبرني بأن هناك شخص هو مقدم الضريح و
هو الذي لديه المعلومات عن هذه الفرقة وعن الشخص المدفون في هذا الضريح ,فبينما
نحن كذالك إذ المقدم المذكور و يدعى محمد خوخو يمر من أممنا راكبا دراجة
نارية متوجهة إلى سوق الأربعاء, فركبت معه وكان رجل لطيفا متعاونا أخبرني ببعض
المعلومات وأعطني شجرة نسب صاحب الضريح لكنها لم تكن دقيقة لأن الرجل أمي لا يقرأ
و لا يكتب إنما أملاها علي من ذاكرته ووعدني أنه سيعطني ضهير شريف عنده في منزله
يثبت صحة نسب سكان أولاد خليفة وأخبرني أن صاحب الضريح يدعى سيدي محمد الزعلوكي
العطشي وهو جد سكان قرية أولاد خليفة الذين يعرفون بالعطشيين لقبوا بهذا اللقب
لقلة المياه في أرضهم , وأخبرني كذالك أن سيدي محمد الزعلوكي هو من ذرية سيدي محمد
لحمر نزيل اثنين عين فيفل وتسمى ذريته هناك بأولاد خليفة أيضا وأخبرني أن هناك
فرقة أخرى من أولاد خليفة موجودة في قرية سيدي الطيب الصابوني .
فقررت الذهاب إلى قرية سيدي محمد لحمر والتي تبعد عن سوق الأربعاء ب
25 كيلومتر تقريبا ,ولما وصلت إلى هناك بدأت أبحث عن ضريح محمد لحمر ,وقدرا سألت
أحد المارة الموجودين هناك فإذا به من ذرية محمد لحمر ,فركبت معه في عربته
المتوجهة إلى المكان الذي يوجد فيه صاحب الضريح وذريته,وعندما وصلنا أدخلني إلى
محيط الضريح وأخبرني أن هناك بيت خاص يجتمع فيه الشرفة حفدة محمد لحمر , وبالرغم
من أني أعلم أن هذه الأضرحة على القبور بدعة وأن دعائها والطواف بها شرك بالله
,قررت سؤال المتوجدين فيها ونصيحتهم إن استطعت إلى ذالك سبيلا .
فدخلت عليهم وهم يتنولون
الكسكس فدعوني لكني اعتذرت منهم ,وبدأت أطرح أسئلتي , فبادروني هم بالسؤال عن سبب
الزيارة وسبب الاهتمام بهذا الأمر لكني أحسست أنهم متوجسون مني خيفة , لأني غريب
عن تلك المنطقة ولأني معف للحيتي فظنوا بي أني من هؤلاء أو من أولئك وأني أظهر
بلساني مالا أبطن في نفسي , فبينت لهم أني منتم لهذا النسب الإدريسي وأني مهتم
بهذا بالبحث في هذا النسب الشريف وأنه ليس لي غاية إلا التعلم ونشر هذا العلم ,
وأطلعتهم على بعض المراجع التي تتحدث عن انتقال فرق من الأدارسة الودغيريين
المخلوفيين إلى هذه المنطقة , وطلبت منهم أن يمدوني ببعض المعلومات والوثائق التي
تأكد لي صحة ما قرأت.
فبدأ بعضهم بالانسحاب ومن بقي منهم بدأ يتهرب ففهمت من تصرفاتهم أنهم
لم يثقوا بي و بما أقول فلم ألمهم على ذالك بل تفهمت موقفهم .
وبعد عدة محاولات فاشلت مني قررت الرجوع إلى مدينة العرائش
وذالك ما تم فعلا .
وبعد رجوعي إلى العرائش بدأت في البحث عبر النت عن هذه القرية و
بالفعل وجدت أحد الباحثين في أحدى الصفحات على الفيس بوك والمهتمة بتاريخ
هذه المنطقة دخل إلى ضريح محمد لحمر و أخذ صورة لشجرة النسب الخاصة محمد
لحمر و المعلقة داخل ضريحه .
و هذه هي الصورة
بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله وحده
قال الله تعالى: ((إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت
ويطهركم تطهيرا ))
الحمد لله الذي جعل النسب الشريف الطاهر المحمدي أشرف الأنساب وعظم
شجرة الشريف وأصله الطاهر الحنيف فلا نظير له في الأعراب الظاهرة وكرم من اختصهم
في ملكه الأنظر واتصل نسبه الأطهر وعلا رتبته في سماء أمجاده وأطلع كوكبه في سماء
السعادة مستمدة من أنواره العالية الجناب وفضل المنتمي إليه بأشرف الاختصاص وجعل
شأنه كبير فقال :
قال الله تعالى: ((إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت
ويطهركم تطهيرا ))
هذا نسب الشريف لحمر لكريتي بن سيدي بوعائشة بن محمد بن أحمد بن سيدي
محمد لحمر من الشرفاء الخليفيون الأدارسة
ممن شرفهم يستدل بهم ولا يستدل عليهم الشعبة الشماء التي أصلها ثابت
وفرعها في السماء وهم البدريون الودغيريون بعضهم بفكيك وفاس وصفروا و أولاد الحاج
(أوطاط الحاج) ودور الحيايني كما ظهير شريف اسماعلي علوي حنيف .
هذه الشعبة النازلة بسفيان شيخ كبير والعلم المنير سيدي محمد لحمر
عليه باب محمد عيسى الجيلالي الخليفي وكانت طريقته قدرية ومأثر عيسى الجيلالي لا
زالت بمهدية وقعت على نسب حفيد الشريف الأمير الحاج محمد بن الضاوية المشهود
دين
كان بمراكش زمن السلطان مولانا عبد الرحمان وطال هناك وصار يتشبت
بالوزانية بل بالأعتاب الوزانية ورأه وقال له تركت ما بين ضهري وفي بعض الأيام
تخرج منها فكان كذالك ولما وصل الأمير المذكور اهتم ببنائه وعليه اليوم قرارة
عظيمة قرب عين فلفل يأتون إليه الناس وظهرت كرامته في كل ناد .
وتتصل هذه الشعبة الودغيرية أصل مجد فارع وفخر صميم على ما في الدرر
السنية و الدرر وغيرها بسيدي كثير بن عبد الرحمان بن داود بن عمر بم محمد مرتين بن
عبد الرحيم بن عبد الرحمان الشريف نزيل فكيك بن علي الملقب بيعلى دفين طلعة فاس بن
إسحاق المكنى بعبد العلي دفين مصمودة عدوة فاس وزروانة بن الخليفة سيدي محمد بن
مولانا إدريس الأزهر بن مولانا إدريس الأكبر بن مولانا عبد الله الكامل بن الحسن
المثنى بن الحسن السبط بن مولانا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ومولاتنا فاطمة
بنت مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وترب وكمل ومجد وعظم وعلى أله وصحبه وسلم
تسليما
ولا حول ولا قوة إلا بالله .
اللهم بارك في الشريف مولاي لحمر لكريتي و لحاملي نسبه الشريف من
ذريته وأحفاده الى يوم الدين وهم
الشريفة لالة فاطمة والشريف مولاي ادريس و الشريفة لالة نزهة و
الشريف مولاي عبد الغني و الشريف مولاي محمد و الشريفة لالة حليمة و الشريفة لالة
الملات والشريفة لالة منى من امهم الشريفة لالة مكة.
للأسف أنك لم تتصل بمن يوصلك إلى من بيده الظهير الشريف الذي يبين نسب أولاد اخليفة قرية بنعودة سوق أربعاء الغرب، فجد أمي (المقدم امحمد رحمه الله) كان هو مقدم الشرفاء اولاد اخليفة، ومنذ وفاته أعطي الشريف عبدالله أب محمد بوخوخو (الذي التقيت به)، الذي كان من خدام اولاد اخليفة، وليس من شرفائها، أعطي العلام (تقدميت)، ومنذ أن توفي ورثها عنه ابنه، وبسبب عدم انتساب الأخير لاولاد اخليفة فلم تجد عنده أي معلومة.
ردحذفلذلك أنصحك بالاتصال بمحمد بوعودة هو من سيوصلك إلى من بيده الذهير الشريف الذي يبين نسب اولاد اخليفة الشريف، الذين لهم عمومة مع الزعالكة اولاد عبدالله حيث يوجد سيدي محمد لحمر واولاد عبدالله حيث يوجد سيدي الطيب.
(المشكل أن هناك تعتيم والشرفاء القدماء قد رحلوا إلى وجهات مختلفة (سلا -مكناس - سوق أربعاء الغرب - القنيطرة ... بسبب توالي سنوات الجفاف والفقر).
لﻷسف يا أخي حتى ولو وجدت أحدا فلن تعرف منهم شيئا ﻷن جميع الشرفاء ماتو منذ سنين طويلة ولم يتركوا سرهم حتى ﻷبنائهم ﻷن عالمهم لن تستطيع فهمه .
ردحذفاخي Anouar elhilali 19 المرجوا مساعدتي قصد الحصول على معلومات بخصوص الضهير الشريف لشرفاء اولاد خليفة بدوار اولاد الصاب قيادة الخنيشات دارة ورغة رقمي هو 0662391507 ولك جزيل الشكر
ردحذفالسلام عليكم نفس السؤال انا من خنيشات وبحت عن معلومات عن ولاد اخليفة لانهم يقولون انهم شرفاء ولا ادري هل لهم علاقة بالشرفاء الذين ذكرهم صاحب المقال
ردحذفاخي الفاضل هل من معلومات على اولاد اخليفة الذين هاجرو الى قورارة وحليا هم بإينغر تيدكلت
ردحذف